الأربعاء، 12 مارس 2014

المواصفات العامة للخرسانة المسلحة

تكنولوجيا الخرسانة 
المواصفات العامة للخرسانة المسلحة
علي القائم بأعمال الخرسانات ان يراعى جميع اللوائح والمواصفات القياسية واسس تصميم وتنفيذ الخرسانة المسلحة الصادرة بكود الخرسانة المسلحة التابع لبلدة.
1-الخرسانة :-
هى خليط بنسبة معينة من الركام ( الزلط والرمل ) والاسمنت والماء وقد تكون خرسانة عادية وهى بدون تسليح او خرسانة مسلحة وهى التى تحتوي على اسياخ من صلب الانشاء للوضع في الخرسانة لمقاومة اجهادات معينة(أجهادات الشد و……) ويوضع حديد التسليح بالشكل الذى يضمن اشتراك المواد في مقاومة الاحمال الواقعة عليها .
2- الموا د :-

2-1 الاسمنت…
يجب ان يكون الاسمنت المستعمل من النوع البورتلاندى العادى او سريع النصلب وذلك يخضع لمواصفات كل بلد تبعا لمتطلباتها ويجب ان يفى الاسمنت المواصفات القياسية المنصوص عليها بالكود.
2-1-1 -يورد الاسمنت داخل عبوات ( اكياس ) من الوزن السليم يحتوى كل كيس علي 50 كيلو جرام من اسمنت .
2-1-2 -يخزن الاسمنت بطريقة تحمية من الرطوبة والامطار واشعة الشمس المباشرة ويكون المكان ذا تهوية مستمرة وتوضع الاكياس فوق عروق من الخشب مرتفعةعن
الارض بمقدار 10 سم وترص الاكياس بطريقة يسهل منها معرفة كل رسالة على حده ولا يجوز استعمال اسمنت مضى على تخزينة اكثر من ستة اسابيع من تاريخ الأنتاج أو أربعة أسابيع من تاريخ دخول الموقع< <<أيهما أقرب>>> ولا يسمح بأستخدام اسمنت بدأ يتكون فيه حبيبات متصلبة او كتل .
2-2 الركام …
يجب ان يفى كل من الركام الصغير والركام الكبير بحدود المواصفات القياسية .
2-2-1 -يجب ان يكون الركام المستعمل من الانواع الصلبة قوية الاحتمال ونظيفاً خالياً من المواد العالقة ومستخرجاً من محاجر الصحراء المعتمدة ولا يجوز ان يحتوى على مواد ضارة مثل الاملاح او الحديد او الكبريت او الفحم او المواد التى على شكل رقائق قد تقلل من قوة التماسك او درجة الاحتمال للخرسانةأو كتل من الطين الجاف.
2-2-2 -يجب ان يكون الركام متدرجاً بالكيفية التى تعطى للخرسانة الخواص المطلوبة
ويسهل تشغيلها فى موضعها بدون انفصال وبدون استعمال كميات اضافية من الماء ويعطى اعلى كثافة للكتلة الخرسانية .
2-2-3 -الركام الكبير( الزلط ) يجب ان يكون مقاسة الاقصى بحيث لا يزيد عن ربع اقل سمك للعضو حتى يكون من المتيسر صب الخرسانة دون صعوبة وبحيث يحيط احاطة تامة بحديد التسليح ويملء اركان الفرم ويعتبر المقاس المناسب للاغراض العاديةالركام الذى يمر من منخل فتحته 5مم.
2-2-3 -الركام الكبير( الزلط ) تنص المواصفات القياسية المصرية على ان المقاس الاعتبارى الاكبر للركام الكبير يجب الا يتعدى ربع البعد الاصغر بين جانبى شدة القطاع الخرسانى (البعد الاصغر للقطاع) ، والا يتعدى ثلث سمك البلاطة الخرسانية ، والا يزيد عن ثلاثة ارباع المسافة الخالصة بين اسياخ التسليح. وبصفة عامة لايزيد عن 40 مم فى اعمال الخرسانة المسلحة والا يزيد عن 25 مم فى الخرسانة سابقة الاجهاد.
2-2-4 -الركام الصغير ( الرمل ) وهو الذى يمر معظمة من منخل سعة فتحته 5 مم ولا تتجاوز كمية الحصة الكبير المتبقى على هذا المنخل 10% من الوزن العينة.
2-2-5 -يقاس الركام بالحجم في صناديق قياس ذات حجم صحيح ويجب ملىء الصناديق بدون دمك وان يكون السطح العلوى داخل الصندوق مستوياً مع الجوانب .
2-2-6 -يجب الا يزيد محتوى الكلوريدات عن 60,0 % من وزن خليط الركام المستعمل .
2-3 الماء:
يجب ان يكون الماء المستعمل نظيفاً خالياً من المواد الضارة بالخرسانة ومن المصدر المستعمل للشرب ويضاف الماء الى الخليط بكميات مقاسة ومصممة أثناء تصميم الخلطة الخرسانيةوتكون نسبة الماء اقل ما يمكن وبحد اقصى قدرة 160 لتر للمتر المكعب من خليط الركام ( الزلط والرمل ) .
2-4 تصمم خلطة الخرسانة: بحيث يكون متوسط المقاومة المستهدفه مساوياً لمجموع رتبة الخرسانة مضافاً الية هامش امان طبقاً لما هو وارد بالكود الخاص بتصميم وتنفيذ المنشأت الخرسانية المسلحة .
2-5 حديد التسليح :
يجب ان يكون من النوع الصلب الطرى 37 او صلب طري 52 المسحوب طبقاً للقياسات والكود الخاص بكل بلد.
أ – صلب طرى 37 :-
1- قوة الشد لحد الكسر 3500كجم / سم2 .
2- نسبة الاستطالة لا تقل عن 20%.
3 – قوه الشد لحد المرونة عن 2400 كجم/سم2.
4 – جهد التشغيل 1400كجم/سم2.
ب- حديد التسليح ( صلب 52 ) ذى تجعدات على السطح الخارجى :-
1-قوة الشد لحد لحد الكسر لا تقل عن 5200كجم .
2- قوة الشد لحد المرونة لا تقل عن 3600كجم / سم2 .
3- النسبة المئوية للاستطالة لا تقل عن 12% .
4- جهد التشغيل 2000كجم / سم2.
2-5-1 -يجب ان تكون اسياخ التسليح خالية من اى مواد عالقة بها تقلل من التماسك بينها وبين مكونات الخرسانة مثل ظهور الصدأ او الشحم ويجب تنظيف الاسياخ قبل استعمالها مباشرة اذا استدعى الامر ذلك.
2-5-2 -يجب تشكيل اسياخ الحديد بالاشكال المبينة بالرسوم التنفيذية وتثنى الاسياخ على دائرة قطرها لا يقل عن سبعة مرات قطر السيخ الا فى الكانات فتنثنى على دائرة قطرها لا يقل عن ثلاث مرات قطر السيخ ويجب ان تنثنى الاسياخ وهى باردة الا فى الحالات التى يسمح فيها بخلاف ذلك وينبغى الا تبرد الاسياخ بوضعها في الماء ولا يصرح بأن تفرد الاسياخ ويعاد ثنيها بشكل يضر الاسياخ .
2-5-3 -توضع الاسياخ الحديد فى المواضع المحددة لها طبقاً للمبين بالرسومات التنفيذية ويجب حفظها فى اماكنها بأستخدام اسلاك الرباط او اللحام النقطى او بأستخدام الركابات والقطع المباعدة (البسكوت)ويجب العناية التامة اثناء صب الخرسانة وعدم زحزحة الاسياخ من اماكنها .
2-5-4 -تستعمل اسياخ حديد التسليح بالاطوال المطلوبة واذا زاد الطول عن الاطوال الفعلية للاسياخ فيصرح بعمل وصلات على ان تكون بطول 65 مرة قطر الاسياخ فى حالة الشد 25 مرة قطر السيخ فى حالة الضغط مع عمل التجيش فى النهايتين اما فى اسياخ التسليح بالاعمدة فتعمل وصلة عند نهاية كل عامود بطول65 مرة قطر السيخ وبدون تجنيش وربط الاسياخ الموصولة بالسلك جيداً مع بعضها .
2-5-5 -يعمل تجنيش بالاسياخ على شكل ( u ) ويعمل التجنيش بقطر داخلى لا يقل عن اربعة مرات قطر السيخ وجزء مستقيم بطول اربعة مرات قطر السيخ ويكون موازياً للسيخ نفسة .
2-5-6 -يجب ان يكون الغطاء الخرسانى لحديد التسليح بالمنشأت العادية كالاتى:
10مم فى البلاطات .
30مم فى الاساسات .
وفي جميع الحالات يجب الا يقل سمك الغطاء الخرسانى عن اكبر قطر لاسياخ الحديد المستخدم .
2-5-7 -يجب الا تقل المسافة بين الاسياخ وبعضها عن 25 مم او قطر السيخ او اكبر حجم للركام الكبير( الزلط ) مضافاً الية 5مم كما يجب الا تقل المسافة بين اى طبقتين متتاليتين من الاسياخ فى الكمرات عن 25مم.
***خلط وصب الخرسانة :-
2-6 تخلط مكونات الخرسانة داخل خلاط ميكانيكى وللحصول على خليط متجانس يجب الا يقل زمن الخلط عن 1,5 دقيقة بعد وضع كل المواد داخل اسطوانة الخلاط ( الحلة) ويجب تنظيف الاسطوانة تنظيفاً كاملاً في نهاية عمل اليوم .
2-7 يجب تفريغ الخرسانة المخلوطة من الخلاط على طبلية لا تتسرب منها المياة ويراعى عدم تفريغ كمية جديدة عل الطبلية قبل تمام نقل الكمية السابقة ويراعى في نقل الخرسانة الى موقع الصب الا تفصل المواد اثناء نقلها .
2-8 توضع الخرسانة فى طبقات بحيث يمكن دكها جيداً مع تقدم الصب وبحيث لا يزيد السمك كل طبقة عن 20سم اذا كان الدمك بأستخدام هزاز ميكانيكى.
2-9 يجب عدم صب الخرسانة للاعمدة من اعلي بل يقسم احد جوانب الشدة الى اجزاء قصيرة لا يزيد ارتفاعها عن 2م تقفل مع تقدم الصب .
2-10 يجب عمل الدمك بواسطة الهزازات الميكانيكية ( هزاز غاطس-هزاز سطح )ويراعى فى استخدام الهزاز الحصول على تغليف كامل للتسليح مع خرسانة مدموكة خالية من التعشيش ويستمر الهز لكل جزء الى ان يظهر علامات كل الخرسانة المجاورة تبين بأنها دمكت دمكت جيداً ويجب تجنب مدة الدمك حتى لاتسبب انفصال فى الخرسانة وطفو كميات كبيرة من لبانى الاسمنت على السطح .
2-11 يجب عدم تعريض الخرسانة حديثة الصب لاى قلقلة او اهتزاز وحمايتها من المطر او الجفاف السريع لذا يجب تغطيتها بأغطية مناسبة من وقت نهو صب الخرسانة الى الوقت الذى يصبح فية الخرسانة صلبة بدرجة كافية ويمكن رشها بالماء وتغطيتها بمادة رطبة ويجب حفظ الخرسانة رطبة بأستمرار لمدة لا تقل عن 7 ايام وذلك برشها بالماء او تغطية السطح بالخيش او الرمل او القش او اى مادة اخرى مناسبة مع حفظها فى حالة رطبة بالرش طوال هذة المدة .
***الفرم أو الشدات:-
2-12 يجب ان تكون الشدات ( الفرم ) ملائمة من جميع الوجوة لنوع المنشأ ونوع السطح النهائى المطلوب للخرسانة وتكون محكمة حتى تمنع تسرب المياة وقويةمتينة بدرجة تكفى تحمل ضغوط الخرسانة الطرية ووزنها والاحمال اثناء الصب وذلك دون اى التواء او اهتزاز مع مراعاة الطريقة المستخدمة فى دمك الخرسانات عند صبها كما يجب مسح الفرم ومعجنتها ودهانها بمادة تمنع التصاق الخرسانة بهاوذلك للاجزاء التى ستترك بدون بياض في الواجهات والاسقف والحوائط والاعمدة الداخلية وحسب الرسومات المعمارية .
2-13 يجب عمل فرم بحيث يتفادى صب بها بكامل ارتفاعهامن اعلى ( فى حالة الحوائط والاعمدة الخرسانية ) وذلك بتقسيم احد جوانب الفرمة الى اقسام لا يزيد ارتفاع كل منها عن 2 متر ويجب ان ترتكز قوائم الفرم على قواعد متينة حسب العمل الواقع عليها وذلك لتجنب حدوث اى هبوط زائد أو حدوث فتحات بها تؤدي إلى أنهيار العنصر المصبوب ويجب ترتيب ركائز الفرم بطريقة يمكن فكها دون ان تسبب صدمات او اهتزازات زائدة في المنشأ.
2-14 يجب الاعتناء بتنظيف الفرم والتخلص بما فيها من الاوساخ قبل البدء في رص حديد التسليح وقبل صب الخرسانة ويجب رش الفرم بالماء رشاً غزيراً قبل صب الخرسانة ويراعى ترك فتحات كافية للتنظيف حيث يلزم للتأكد من التنظيف التام للفرم .
2-15 تفك الالواح الخشبية للفرم في حالة استعمال الاسمنت البورتلاندى العادي بعد مضي الوقت التالي :
1-يمكن فك فرم الجوانب والتى تعمل كمجرد غلاف للخرسانة بعد 24 ساعة . 2- لا يجوز فك الفرم والشدات الحاملة للكمرات والبلاطات الا بعد انتظار مدة تساوى بالايام ضعف البحر بالامتار مضافا الى ذلك يومان ويعتبر البحر عند حساب زمن فك للبلاط هو الطول الاصغر للبلاط وفى جميع الاحوال لا تقل المدة عن اسبوع فى حالة الكوابل تعتبر المدة اللازمة انقضاؤها قبل فك الشدة بالايام مساوية لاربع مرات بروز الكابولى بالامتار مضافاً الى ذلك يومان وفي جميع الاحوال لا تقل المدة عن اسبوع ويراعى عندما تكون الفرم وركائز المنشأ حاملة لاحمال اضافية كما فى الطابق الذى يحمل وزن الطابق التالى حديث الصب ولا يجوز فك الواح الفرم قبل مضى 28 يوماً الا اذا اتخذت احتياطات خاصة لضمان سلامة المنشأ.
# وفى حالة الاسمنت البورتلاندى سريع التصلب يمكن خفض المدة المحددة بعالة الى نصف المدة .
2-16 في الاحوال التى يطلب فيها من المقاول ترك فتحات مؤقتة بالاسقف والكمرات بتركيب مواسير التركيبات الهندسية(أعمال الكهرباء والتكيفات) التى يراعى وضعها ومقاساتها ومطابقة تماماً لطلبات مقاولى التركيبات الهندسية المطلوية وعلى المقاول تنفيذ هذه الفتحات على نفقتة واتخاز كافة الاحتياطات اللازمة للتقوية بحيث يمكن تنفيذ هذه الفتحات بالخرسانة بالطريقة التى تعتمدها الادارة .
2-17 لا يسمح بتاتاً بالتكسير او الدق فى الخرسانات بعد صبها .
2-18 مطلوب لاعمدة الواجهات والكمرات الخارجية والداخلية والاسقف والاعمدة الداخلية والحوائط الخرسانية ان تكون من الخرسانة الظاهرة فى الواجهات بأسطح ملساء ( بدون بياض ) اذا نص على ذلك بالمقايسة وان تصنع طبقاً للرسومات المرفقة وان يثبت بها قبل صب جميع الكانات الحديد والكتل الخشبية الخاصة بتثبيت الابواب والشبابيك المجاورة لها وكذا عمل الثقوب الخاصة بمرور الكابلات الكهربائية والمواسير لانة غير مسموح مطلقاً بأجراء اى تكسير فى هذه الخرسانات بعد اقامتها في اماكنها .
ويجب ان يكون الخلط والدمك ميكانيكياً كما يجب ان تكون الفرم المستخدمة فى الصب متينة لدرجة تضمن عدم وجود اى انتفاخات او اعوجاج او التواء فى الخرسانة بعد ازالة الفرم لتعطى الشكل المعمارى المطلوب وتراعى الدقة فى نهو العمل نهواً نظيفاً طبقاً لاصول التصميم والصناعة وان تكون الخطوط الرأسية والافقية والاتصالات الظاهرة بالواجهات على استقامة واحدة .

 منقول للاستفادة

هناك تعليق واحد: