الاثنين، 17 مارس 2014

الانكماش: Shrinkage

مدونة المهندس المدنى الخريج : تكنولولجيا الخرسانة
الانكماش Shrinkage :
هو خاصية من خواص الخرسانة التى تتصلد فى الهواء ولا يسبب الانكماش مشاكل فى الخرسانة الا اذا كان هناك قيد للحركة حيث تتولد اجهادات شد داخل الخرسانة مما يؤدى الى تشرخها ويمكن التقليل من الاثار الضارة للانكماش بالاتى :
1-المعالجة الصحيحة والمبكرة للخرسانة .
2-عمل وصلات حركة .
3-وضع اسياخ تسليح لمقاومة الانكماش .
اسباب حدوث الانكماش :
1-هبوط الاجزاء الصلبة فى الخلطة وفقد الماء الحر من الخرسانة الطازجة ( الانكماش اللدن ) .
2-الاتحاد الكيميائى بين الاسمنت والماء ( الانكماش الزاتى ) .
3-جفاف الخرسانة نتيجة فقد الماء  ( انكماش الجفاف ) .
 (الانكماش اللدن ): Plastic  Shrinkage
يحدث قبل تصلد الخرسانة خلال بضعة ساعات من صب الخرسانة
يلاحظ اكثر فى البلاطات والاعضاء ذات المساحة السطحية الكبيرة المعرضة للجو الحار او الرياح
يؤدى الى حدوث شروخ سطحية بالخرسانة
العلاج : المعالجة المبكرة والفعالة .
الانكماش الذاتى :Autogenous Shrinkage
يتأثر بعدة عوامل منها:
1-التركيب الكيميائى للأسمنت .
2-كمية الماء فى الخلطة .
3-درجة الحرارة.
إنكماش: الجفاف  Drying Shrinkage:
ü                      عندما تتعرض الخرسانة المتصلدة - المعالجة فى الماء - للجفاف فإنها تفقد أولاً الماء الموجود فى الفجوات والشقوق الشعرية الداخلية ولا تبدأ فى الإنكماش إلا إذا إستمر الجفاف بحيث تفقد الماء  الموجود بالعجينة المتصلدة ذاتها
ü                      يبدأ بمعدلات عالية ويستمر لمدة طويلة ولكن بمعدل يتناقص بإستمرار. ويمكن إفتراض أن نصف الانكماش الكلى نتيجة الجفاف يحدث فى السنة الأولى.
ü                      ومن أهم وظائف الركام فى الخلطة تقليل إنكماش مونة الأسمنت
العوامل المؤثرة علي انكماش الجفاف :
1-مكونات الخرسانة
ü                      الماء : يحدث الإنكماش نتيجة فقد الماء إلى الجو المحيط. فكلما كان هناك ماء أكثر متاح للتبخركلما زادت إمكانية الإنكماش أثناء الجفاف.
ü                      الأسمنت  : أهمية الأسمنت بالنسبة للإنكماش ترجع فقط إلى أن كميته ونعومته تؤثر على كمية  الماء فى الخلطة.
ü                      الركام: كلما ذادت كمية الركام كلما ذاد تأثير الركام على تقليل الإنكماش لمونة الأسمنت. كذلك  فإن إستعمال الركام ذى مساحة سطحية أقل ما يمكن يساعد على تقليل محتوى الماء فى الخلطة وبالتالى يعمل على تقليل الإنكماش.
2- معالجة الخرسانة
تعمل معالجة الخرسانة على تقليل الفاقد الحرارى وبالتالى تقليل فروق الحرارة فى الأعضاء الضخمةكما أنها فى نفس الوقت تقلل الفاقد من ماء الخرسانة وبالتالى تبطئ من معدل الإنكماش فى فترة المعالجة مما يقلل من إحتمالات التشرخ.
3-درجة الحرارة والرطوبة
كلما قلت نسبة الرطوبة كلما زاد معدل وكمية الفاقد من الماء إلى سطح الخرسانة مما يؤدى إلى زيادة الإنكماش ونفس التأثير يحدث عند زيادة درجة حرارة الجو.
4- حديد التسليح
تنكمش الخرسانة المسلحة بدرجة أقل من إنكماش الخرسانة العادية نظراً لأن صلب التسليح يسبب قيداً على الحركة. وعلى ذلك فوظيفة أسياخ الإنكماش ليست فقط مقاومة إجهادات الشد الناتجة من الإنكماش وإنما تقليل الإنكماش نفسه كذلك.
 5-حجم وشكل العضو الخرساني.




هناك تعليقان (2):